ولد الممثل السوريشادي مقرشيوم 18 آب/أغسطس عام 1978، ودرس التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية بالعاصمة السورية دمشق، قبل أن تنطلق مسيرته الفنية في مسلسل "التغريبة الفلسطينية" مع المخرج السوري حاتم علي عام 2004، لتنهال عليه العروض ويراكم خبرة أهلته لخوض تجربة إخراجية، عبر مسرحية من "هناك إلى هنا" عام 2008.


في رصيده العديد من الأعمال الفنية، سواء في التلفزيون أو المسرح أو كممثل لأعمال أجنبية مدبلجة، كما إشتهر بأدائه لصوت "مراد علم دار"، بطل المسلسل التركي "وادي الذئاب"، الذي جسد دوره الممثل التركي نجاتي شاشماز، في أول عمل له كممثل.
آخر أعماله داخل سوريا كانت عام 2014، ومن بعد حوالى العام سافر مع عائلته من دون سابق إنذار، ومنذ ذلك الوقت لم يعد أبداً، وبات يشارك في الأعمال التي تصور خارج سوريا تحديداً، متخذاً موقفاً سياسياً معارضاً.

أعماله
شاركشادي مقرشفي 50 مسلسلاً درامياً، وأهمها أدائه لشخصية "فياض"، في الجزء السادس من مسلسل "باب الحارة" عام 2014.
ومن أعماله أيضاً "الظاهر بيبرس" عام 2005" و"على طول الأيام" عام 2006 و"كوم الحجر" و"سقف العالم" و"الاجتياح" و"حوش العيلة" عام 2007 و"قمر بني هاشم" و"باب المقام" و"اسأل روحك" عام 2008 و"صراع المال" عام 2009 و"مطلوب رجال" و"صبايا" و"بعد السقوط" عام 2010 و"تعب المشوار" و"المنعطف" و"الغفران" عام 2011 و"زمن البرغوت" و"أيام الدراسة 2" و"أرواح عارية" عام 2012 و"سكر وسط" عام 2013 و"خواتم" و"القربان" عام 2014 و"وجوه وأماكن" و"العراب نادي الشرق" عام 2015 و"أهل الغرام 3" و"الإمام" عام 2017 و"صانع الأحلام" عام 2019.
من أفلامه السينمائية "ولاد العم" و"الليل الطويل" و"الجنس البشري"، وكلها في عام 2009، إضافة إلى فيلم Dark Woods عام 2010.

حب وزواج
تزوّجشادي مقرشمن الممثلة السورية نجلاء الخمري، وإحتفلا بزفافهما يوم 29 شباط/فبراير عام 2012، بحفل بسيط أقيم في أحد فناد دمشق، وحضره عدد من الأصدقاء المقربين والأهل، بعيداً عن الإعلام، ورزقا بطفلين هما "أمير" و"آدم".
وقال شادي مقرش: "ليس صحيحاً أنني تعرفت إلى نجلاء في المعهد العالي أيام الدراسة، فهي أصغر مني بعدة سنوات، وتعارفي عليها كان قبل حوالي السنة والنصف عن طريق الصدفة حيث التقينا في تصوير أكثر من مسلسل في ​الدراما السورية".
وتابع: "صورنا معا في مسلسل ​الغفران​، وفي مسلسل صبايا 3​، وكان لهذين العملين دور في التقارب بيننا، فجمعتنا علاقة حب دامت سنة ونصف، أعلنا بعدها الزواج".

دوبلاج
يُعدشادي مقرشمن أكثر الممثلين السوريين نتاجاً في الدراما المدبلجة، وقد أصبح إسمه أكثر تداولاً لدى الجمهور، بعد تجسيده دور البطولة بالمسلسل التركي "وادي الذئاب"، في نسخته المدبلجة للعربية.
ويرد البعض نجاح العمل إلى الأداء المتميز لمقرش في تجسيد شخصية "مراد علم دار"، باللغة العربية، لكنه يؤكد أنه لو أي شخص آخر كان ممكن أن يجسد الشخصية مثلي، أو ربما أكثر.
وأضاف: "عندما بدأت بدبلجة العمل لم أكن أعرف أنه سيحقق نجاحاً كبيراً، ولا أنكر على الإطلاق أنه أسهم بتداول إسمي كثيراً، ولكنه لم يقدم لي شيئاً جديداً على المستوى الفني أو المادي، كما أنني لم أحظ بإمتيازات أكثر من المعتاد، الزملاء الآخرون تمت دعوتهم لقنوات أخرى وتكريمهم، أنا لم يحدث معي ذلك".
وتابع أن واجبه كممثل دوبلاج أن يأتي بإحساس وانفعالات الممثل الأساسي، وعندما كنتُ أفعل ذلك أصبح بعيداً عن ذائقة المتلقي الشرقي، فإقترحت على المشرفة الممثلة لورا أبو أسعد أن ألحق إحساسي وليس إحساسه، وقالت لي: إن الناس ستألفك أنت وليس هو، وبالفعل هذا الذي عملته".
وأضاف: "في الأجزاء التالية مستوى أداء الممثل التركي وطريقة تعبيره إختلفت وفهمت عليه، لأني ألفته وفهمت طريقة تمثيله وصارت الشخصية مملوكة من قبلي، وبدأت أحبها وهذا يزيد مستوى تبنيك للعمل".
كما يملك شادي مقرش خبرة طويلة في الدوبلاج، فقبل "وادي الذئاب" دبلج بصوته عدد من المسلسلات المكسيكية والإسبانية والأميركية.

زمن البرغوت
عن المشهد الذي لا ينساه، قال شادي مقرش: "في مسلسل زمن البرغوت أديت دور بعيد عني أب لـ3 بنات، ولم أكن قد جربت إحساس الأبوة من قبل، وفي مشاهد مع البنت الصغيرة والتي توشك أن تموت، وباللحظة التي إكتشفت بها أنها تعافت، كانت لحظة مؤثرة بحياتي ومفصلية، وكانت محرضة لأقول إني أود إختبار هذا الشعور، حقيقة شعور الإبن والأب والأسرة".

معلومات قد لا تعرفونها عنشادي مقرش
إعتبر مسلسل "باب الحارة" قيمة فنية تاريخية وتراثية، قدّم وسيقدم الإضافة للسوريين على كافة الصعد، وأهمها الماضي اللامع لهم.
نال منحة من المؤسسة العامة للسينما عام 2014، ليخرج فيلمه الروائي "عناية مركزة"، الذي لعب بطولته كامل نجمة ويزن خليل وبسام داود ووسيم قزق.
شارك في بطولة مسرحية "الإعتراف، التي عُرضت في مهرجان "ريد زون 2018" في بيروت.